تفسير القران الكريم | الشيخ خليل المديفر | محاضرات دينية
رقم الفتوى : 137
العنوان : س 90 - رجلٌ غضب على زوجته فقال أنتِ محرمةٌ علىّ إن ... ؟ / س 91 - شخص يدعي الاستقامة لكنه يثير ... ؟
السؤال : حياكم الله شيخنا وحفظكم وبارك الله لكم شهر رمضان واعانكم على الخير شيخنا عندي سؤالين كلفت بها من احد الاخوة ويريد الاجابة عليها بما من الله عليكم وجزاكم الله خيرا ❪❗❫ *السُّـ1⃣-ؤال* رجلٌ غضب على زوجته فقال أنتِ محرمةٌ علىّ إن تدخلي بيت جارنا فلان ، ثم بعد ذلك نَدِم وعندما سئل عن نيته أثناء الحَلِف هل يريدُ الطلاق أم يقصد إعتزالها . قال لا أتذكر ذلك ولكني استبعد أن أكون أردة الطلاق ، السؤال :: - ماذا عليه وماذا على زوجته . حتى تتمكن من زيارة من منعها من زيارتهم ؟ ➖➖➖➖➖➖➖➖ ❪❗❫ *السُّـ2️⃣-ؤال* شخص يدّعي الإستقامة لكنه دائماً يثير الفتن والنميمة وتم نصحه مِراراً كي يترك النميمة دون جدوى . هل يصح إستمرار التواصل معه من أجل تأليفه واستعابه ؟
الإجابه : ج 90 -
هذا اللفظ يصلح أن يكون طلاقا وأن يكون ظهارا وأن يكون يمينا فهو على حسب نيته ، فإن لم ينو شيئا فهو ظهار ، والغالب أن الإنسان حينما يقول هذه العبارة يريد تخويف زوجته لئلا تفعل ما ذكر ويبعد أن يقصد أنها إذا فعلت لا تصلح أن تكون له زوجة وأنه سيفارقها . فعلى هذا إن فعلت ما ذكر فعليه كفارة يمين ، وننبه الأزواج أنه لا يجوز إستعمال مثل هذه الأساليب فالنكاح ميثاق غليظ كما وصفه الله تعالى فلا يجوز التلاعب به .

ج 91 -
النميمة من كبائر الذنوب لقوله عليه الصلاة والسلام " لا يدخل الجنة نمام " متفق عليه ، فإذا ثبت لنا أن شخصا يسعى بين الناس بالنميمة فيجب نصحه وتخويفه بالله فإن تاب وإلا فالواجب الحذر منه والبعد عنه وعدم مخالطته إلا للضرورة لقوله عليه الصلاة والسلام في الحديث الصحيح " لا تصاحب إلا مؤمنا ولا يأكل طعامك إلا تقي "